معلومات خاطئة عن الـ موشن جرافيك والـ انميشن



معلومات خاطئة عن الـ موشن جرافيك والـ انميشن

تنتشر الكثير من المعلومات المغلوطة عن صناعة الموشن الجرافيك لذلك فضلنا جمع أكثر 20 خطأ عن هذه الصناعة و من ثم توضيح حقيقتها .

 

 

1 – الرسوم المتحركة للأطفال فقط

يعتقد البعض أن الرسومات المتحركة ترتبط فقط بالطفل وأن من يصنعها يمتلك عقل طفل؛ وذلك ربما بسبب انتشار الأفلام الموجهة للأطفال كأفلام والت ديزني على سبيل المثال. الحقيقة تقول غير ذلك تمامًا؛ إذ أن جمهور الرسومات المتحركة من جميع الأعمار بل وصنعت أشهر ألعاب الفيديو أيضًا بمحتوى يناسب الكبار أكثر من الأطفال.

أيضًا أصبحت الفيديوهات المبنية بتقنية الموشن جرافيك تستخدم هذه الأيام بكثرة في العمليات التسويقية بشكل أكثر فاعلية لما لهذه الأفلام التسويقية من قدرة على إيصال الفكرة أو المعلومة بسهولة تامة.

2 – استخدام الكمبيوتر يُخرج عملًا أقل جودة من الرسوم التقليدية.

أحيانا ما يتم الخلط بين الغاية والوسيلة؛ فالكمبيوتر مجرد وسيلة تساعدك على إنجاز العمل بشكل أسرع موفرة الكثير من الوقت والجهد. أما معضلة إخراج العمل بجودة احترافية فإنها تقع على عاتق مصمم الموشن جرافيك نفسه والذي يجب عليه أن يهتم بأدق التفاصيل سواءً أكان يستخدم الرسومات التقليدية أم الكمبيوتر.

3 – لم تعد الرسوم المتحركة التقليدية تُستخدم بعد

هذه المقولة خاطئة تمامًا؛ فبالرغم من أن شركات الموشن جرافيك باتت تعتمد على الكمبيوتر وبرامجه الحديثة بشكل كبير إلا أن هناك شركات لا تزال تعتمد على الرسومات ثنائية الأبعاد، والبعض الآخر يفضل الرسم على ورق أولًا لإتاحة الفرصة أمام المصمم والعميل للخروج بمزيد من الأفكار.

.

4 – صناعة الموشن جرافيك باهظة ومكلفة للغاية

في حالة سألت 10 أشخاص عن تكلفة إنتاج الرسومات المتحركة فإن نصفهم تقريبًا سيجيب عليك أنها مكلفة وباهظة التكاليف ولكن الحقيقة أن كل مبلغ في هذه الصناعة هو استثمار لتلبية متطلبات عملك والذي سيعد حملة إعلانية ناجحة.

من جانب آخر، هناك أدوات وبرامج بل ومواقع تمكنك من إنتاج فيديوهاتك التسويقية بأسعار مناسبة لميزانية عملك.

5– صناعة الموشن جرافيك رخيصة وغير مكلفة

النصف الأخر سيجيبك أن الموشن جرافيك مجرد رسومات يتم تحريكها؛ لذلك يعتقدون أنها صناعة رخيصة وغير مكلفة. الحقيقة التي يجب أن تعرفها أنه كما ذكرنا في العنصر السابق أنه يمكنك الاعتماد على بعض المواقع التي ستقدم لك إمكانية إنشاء فيديو موشن جرافيك بنفسك ولكن على قدر التكلفة ستكون الجودة.

أما عن صناعة الموشن جرافيك نفسها؛ فإن اخترت شركة متخصصة في إنتاج الفيديوهات التسويقية فسوف تحقق المعادلة الذكية، أي جودة أعلى وسعر مناسب.

6 – الموشن جرافيك أقل تكلفة من صناعة الفيديو والسينما

بعض الأشخاص ممن لا يمكنهم تحمل نفقة تصوير فيديو؛ يهرع إلى تصميم الموشن جرافيك لهذا السبب ظنًا أن تكلفة الموشن جرافيك أقل؛ في حين أن تصوير الفيديو والتعديل عليه قد يكون أسهل بكثير من تصميم فيديو كامل بتقنية الموشن جرافيك؛ لأنها تتطلب إبداعًا لتصبح واقعية وكأنها حقيقية؛ فهل حقًا تظن أن الموشن جرافيك أقل تكلفة من تصوير فيديو؟

7 – يُمكن للكمبيوتر القيام بكل العمل

كم أتمنى أن تكون هذه الخرافة حقيقية، ولكن الحقيقة أن الكمبيوتر ما هو إلا أداة في يد مصمم الموشن جرافيك نفسه، والمصمم هو الذي يُمكنه القيام بكل العمل وحده، ويقع الجهد والعمل الشاق عليه، ويأتي الإبداع والتصور والأفكار من داخله نتيجة لخبراته ثم يستخدم بعد ذلك الكمبيوتر لإخراج هذه الفكرة.

الكمبيوتر وسيلة فقط في يد المصمم، وإلا أصبحنا جميعاً مصممين موشن جرافيك بسهولة كوننا نمتلك أجهزة إلكترونية كثيرة.

8 – يمكنك إضافة أي مدة تريدها لإكمال العمل

لا تستهين بالأمر وتظن أنه يُمكن بسهولة إضافة أي مدة أخرى للفيلم بعد أن ينتهي المصمم من إنتاجه دون أن يضر ذلك بجودة أو وقت العمل؛ فمشهد واحد تريد إضافاته داخل الفيديو قد يؤدي إلى تغير كبير لدى المصمم ما يجعل المدة تطول عن اللازم وقد يدفع المصمم لتغيير تفصيلات أخرى كثيرة.

من المهم أن يكون كل شيء قد سبق تخطيطه قبل أن ينطلق مصمم الموشن جرافيك في عمله وإلا فإنك قد تضطر إلى تأخير وقت استلام العمل وستتكلف مزيدًا من المال.

9 – طول فترة العرض يعتمد على طول مدة الإنتاج وحجم مصادر العمل

ربما هذه المقولة صحيحة في صناعة السينما، ولكنها غير صحيحة إذا قيست على الموشن جرافيك؛ فمن الممكن أن يستغرق إنتاج فيديو واحد باستخدام الموشن جرافيك شهورًا طويلة من تحضير ورسم وتحريك وإضافة مؤثرات، ثم حين عرض الفيديو لا يتجاوز عدة حلقات بسيطة أو ربما دقائق معدودات للحلقة الواحدة.

10 – الموشن جرافيك ليس نوعًا من الفنون

كون مصمم الرسوم المتحركة يحتاج إلى معرفة قواعد الرسم والتصوير وتحريك الصور ليشتغل بهذه المهنة، فإن هذه المعلومة لا تعني أن الموشن جرافيك علم مباح لأي شخص؛ فهو فن من الفنون مثله تمامًا مثل الأدب والموسيقى والرسم ويحتاج كذلك لشخص يمكنه التعامل مع هذا الفن الذي يتعامل مع عالم مختلف من الرسوم المختلفة. ذلك لكي يخرج العمل النهائي بأسلوب شيق وجذاب.

11 – الرسوم المتحركة الأفضل هي التي تُصنع بواسطة برامج أفضل

مرة أخرى نعود للتفريق بين الوسيلة وبين الغاية؛ فبرامج الموشن جرافيك مهما كان حجمها أو سعرها لا يعني بالضرورة أنك العمل النهائي سيكون مميز، اللهم إن كان مصمم الموشن جرافيك نفسه مُتقن لاستخدام هذه البرامج وحينها سيستخدم هذه البرامج في إخراج عمل إبداعي.

أمر آخر هام يجب أن تعرفه، وهو أن جودة الموشن جرافيك تعتمد على جودة التصاميم والرسومات بشكل أولي؛ فحتى إن كُنت تستخدم أفضل البرامج ولكن تستخدم رسومات سيئة وحركات خاملة لا تبعث الحياة على هذه الشخصيات التي تحركها في الفيديو؛ فحتمًا ستعرف حينها أن الرسومات الإبداعية والحركات المثالية مع المصمم البارع الذي يخرج الفيديو بشكل احترافي حتى لو ببرنامج أقل في الإمكانيات سيكون أمرًا مميزًا، أليس كذلك؟!

12 – شركات الموشن جرافيك تتحكم في تكلفة الإنتاج

أحد الأخطاء الشائعة أن شركات الموشن جرافيك هي المتحكمة في تكلفة إنتاج أفلام الموشن جرافيك، والحقيقة أن الجهة الطالبة للفيديو هي الجهة التي تسيطر على هذا الأمر؛ ويتم ذلك بتحديد المطلوب بدقة وعليه يتم تحديد السعر المناسب طبقًا للوقت الذي سيبذل في الفيديو والخصائص المطلوبة.

13 – أفلام الرسوم المتحركة نوع موحد

خرافة أخرى منتشرة في أذهان البعض، أن الرسوم المتحركة بجميع أفلامهما هي في النهاية نوع واحد فقط لا غير، ولو أن هذا صحيحًا لكانت كل أفلام الرسومات المتحركة متشابهة الآن، ولكنك ستجد تنوعًا هائلًا؛ فهناك أفلام الأطفال، وأفلام رعب، وهناك أفلام رومانسية، وفيديوهات تسويقية، وأنواع لا حصر لها من أفلام الرسوم المتحركة.

14 – صناعة الموشن جرافيك صناعة سريعة

قد يظن البعض أن الموشن جرافيك هو مجموعة من الصور التي سيحركها المصمم وانتهى الأمر، ولكن على النقيض تمامًا؛ فإنتاج فيديو موشن جرافيك يتطلب المرور بعدة مراحل تبدأ بكتابة السيناريو واختيار العناصر البصرية وتحديد القصة المصورة أولًا ليوافق عليها العميل ثم تسجيل الصوت وإضافة المؤثرات الصوتية والبصرية وإنتاج الفيديو بعدها.

كلمات ذات صله

..........................................................................................

 

موشن جرافيك

animation / motion graphic /voice over/تعليق صوتي/رسم شخصيات / تحريك/افتر افيكت/ تصميم / ابداع/رسوم مصمم فيديو محترف - مصمم موشن جرافيك - صانع افلام كارتون - مصمم انميشن جرافيك - كرتونية/تصميم فيديو انميشن ابداعي/caractar /كاركتر/ charactermaya/2d/3d/ اعلان كرتوني/

2D animationAnimación 2D2D動畫Character Animators2D Animators

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق